كُنتِ، فَصرتُ

مَلَكٌ يهذي

قبل عامين لو أتاني ملكٌ مُنزلٌ من السماء، وقال لي “بعد عامين من الآن، ستكون في جدة، تعمل في مقهىً، حيث القهوة والناس والقصص المختلفة، حيث المكان الذي تحب، وستجد حبّ حياتك، تُحِبُّ وتُحَبُّ، ستتزوج فتاةً تشبه كوبليهات طلال بعذوبتها، وارتجالات أم كلثوم بمفاجآتها، وألحان السنباطي بكمالها. فتاة في عينيها ترى أجمل الصباحات، وفي ضحكاتها تخرس ضجيج الشتات، وفي حديثها تكسر روتين أيامك ليهرب الملل من أقرب باب. ستعيش سنين سعيدة طويلة لا يُعلم مداها برفقتها”
لالتفتُ عليه بنصف نظرة وقلت له” معك دخان بس؟؟ ”

ودارت الأيام ومرّت الأيام

أتيت جدة، وحيث كنت فيها، تائه، ضائع، مشتت بين فقري وغربتي وقلة حيلتي، تخرج لي فتاة السرّ -هكذا سمّيتها في البداية- فتاة محمّلة بالكثير من الأسرار، من المفاجآت التي لا تنتهي. فتاة إن أرادت قول أحبك، تبعثها على شكل أغنية، وإن اشتاقت إليك ترسل لك اقتباسًا من كتاب، ولتكسر الصمت بينكما تحدثك عن فيلم قد شاهدته، فتتوه في حديثها، وتنسى الأغاني والكتب والأفلام، وتنسى نفسك بين شفتيها. تشدّك فتركّز على مخارج حروفها، حرف الهاء الذي يخرج على شكل آهٍ صغيرة، والجيم المنزلق، الخليط بين الجيم الحجازي والجنوبي، وحرف السين الذي يشبه أصوات عصافير الصباح، وضحكتها التي أصبحت أحد أركان هرم ماسلو خاصّتي.

أغنية، قصيدة، قَدَر

الشرارة الأولى كانت أغنية. صدح علي عبدالكريم بصوته: “ومرّني أجمل زمانه” ودقّ قلبي، وأزهرت الروح، وتسارعت أنفاسي، نعم، إنه الحب، يطرق باب قلبك يا مخلف، فانظر ماذا أنت فاعل! وحيث كنت أتمشّى ذات صباح في حيرتي، أتاني محمود درويش عبر الساوند كلاود، وبطريقة مفاجأة باغتني قائلًا بصوت الآمر الذي لا يمكن عصيانه: “من لا يحب الآن في هذا الصباح فلن يحب!”

لم أتردد، عزمت وشددت رحال قلبي إلى قلبك، إلى المستقر الأبدي الذي أريده لي ولقلبي الذي أنهكه الترحال.

منذ أن أحببتك، وأنا أفكر فعليًا في أمرٍ ما وأتساءل: هل كان كل ما مررت به اختبارًا؟ امتحانًا؟ ابتلاءً؟ وكنتِ أنتِ هبة الرحمن وهديته السماوية جزاء صبري وجلدي؟ ما الذي قد يأتي بشماليّ إلى جدة؟ 1300كم! تلك هي المسافة بين محافظتي الصغيرة وجدة!

سنين عطالة، نوبات اكتئاب، يأس، إلى أن وصلت إلى مرحلة اللا خسارة، ثم يأتيني عرض وظيفي في جدة، فأجدك هناك بانتظاري. ماذا لو أتاني عرض وظيفي في الرياض؟ أو في حائل؟ أو بقيت عاطلًا؟ هل تراني سأجدك؟ أعتقد وأكاد أجزم، نعم، سأجدك، لأن هذا هو قدرنا، أنتِ لست صدفة، ولا اختيار، أنتِ قدر كُتِبَ لي، ورُتّبَ بيد الرحمن، تفصيلةً تفصيلة، كل حدث مررت به في السابق كان يؤدي إليك من حيث لا أعلم.

الآن فهمت كيف يُكتب القدر، فهمته من خلالك، من خلالي، كل عثرة لم تكن سقوطًا، بل ارتقاءً إليك، كل بكاءٍ كان ضحكةً مؤجلة، كل اكتئاب كان فرحًا منتظرًا، وكل يأس كان دعوة أمل.

آه من قيدك ” أزهى” معصمي

١٥ رمضان ١٤٤٠ أصبحنا زوجةً وزوجًا، وابتدى المشوار كما يقول حليم. أعتب كثيرًا على من يقول “أجمل نهاية للحب هي الزواج”. الحب لا ينتهي بالزواج، بل البداية الفعلية للحب هي الزواج، حيث الرفقة، حيث العشرة، حيث المشاركة في السراء والضراء، في أوقات الفراغ والانشغال. الملل مشترك، والابتهاج مشترك، واللقمة مشتركة. وهل هنالك أجمل من أن نتشارك كل تفاصيل حياتنا سويةً يا حبيبتي؟
هاتي يدك يا حبيبتي، يا زوجتي، بل هاتي يديك يا أماني من الخوف، يا مستقرّي من كل هذا الهرب الذي مارسته، هاتي يديك يا ملاذي من الحشود، يا من لملمتْ ضياع روحي، ورتّبتْ شتات أفكاري. هاتي يديك ولنعبر طريق الحب والحياة سويةً لا خوف علينا ولا حزن يعكّر صفونا. لنعبر الطريق بكل أمل، سلاحنا الحب ودرعنا عن “صواديف الأيام” ضحكاتنا.

كل عام وأنتِ بقلبي، كل عام وأنا بخير بحبك، كل عام وأنا أردد “خُلق الحب، لأحبك” كل عام وأنتِ حبيبتي وزوجتي وصديقتي ورفيقة أيامي، كل عام والخير منك وفيك وإليك.

*ملاحظة: في العيد القادم سنحتفل تحت سقف واحد، في بيت عمرنا، بإذن المولى.

حبيبك الذي أصبح حبيبك وزوجك: مخلف الزيدان.

الإعلانات

29 thoughts on “كُنتِ، فَصرتُ

  1. يا أجمل ما قرأت عيني يا مخلف يا أجمل شخص حظت به زوجتك الجميله نعم أُجزم انها جميلة جداً كحروفك الجميله و قلبك الجميل ادامكم الله يا مخلف ولا يوريني بكم بأساً أحبكم لأني أحب رؤية الحب هكذا♥️.

    Liked by 1 person

    1. حقيقه لم أجد مُصطلح عربي يليق بجمال ما قرأته ! أعلم جيداً ان ما بالقلب أكبر من أن يُكتب و يُدوّن ♥️
      تشوّهه الحب جداً في زمان كثر فيه اللعب بمسمّاه 💔 لكن ✨ ! ظهرتهم لنا كنموذج رائع مُثلج للقلب هنيئاً لكم و لقلبيكم الصادقين الوفيين اللطيفين ♥️ .
      “أرفع لربي دعواتي الخالصه لكم بتمام جميع أموركم على خير و يفتحها عليكم بالخير و الرزق و السعاده ♥️ ..
      ادام الله هذا الحب و دمتم سالمين ♥️

      Liked by 1 person

  2. الله
    في كل كلمة من هذه المقال ردة فعل جسدي هو قشعريرة 🎉🎉🎉
    اتمنى لكم مزيداً من الحب و اللذة و الجمال 💚
    شكراً لوجود مخلف و زوجته في الحياة .

    Liked by 1 person

  3. كل عام وانت بخير ومن تحب بخير.
    “كل حدث مررت به في السابق كان يؤدي إليك من حيث لا أعلم”
    عباره جميلة جداً، تختصر الحياه بشكل عام.
    الله يخليكم لبعض ويسعدكم.

    Liked by 1 person

  4. ” أنتِ لست صدفة، ولا اختيار، أنتِ قدر كُتِبَ لي، ورُتّبَ بيد الرحمن، تفصيلةً تفصيلة ”
    الله ! يالطمأنينة الكلمات ♥️.
    اسأل الله لجميع المتحابين أن يرزقنا واياهم لحظة الأمان بعد عمر من القلق .
    كل الامنيات بأن الايام الجميله بإنتظاركم ♥️.

    Liked by 1 person

  5. مخلف انت عملة نادرة في هذا الزمن بفكرك الواعي👌🏻وأسلوبك الراقي الذي يحمل سمفونية الأدب والحنان والإخلاص والوفاء وكل رقي الصفات✨✨
    اسال الله ان يتمم فرحتكم ويجمعكم علي حب وسلام وخير❤️

    Liked by 1 person

  6. كانت النية أقرأ، متمتمة لساني بأعذب الدعوات، لكن لا شعوريًا إصبعي العزيز الذي كان يشاهد معي، أرق قصص الحب وأعذبها، ضغط على ركن (التعليق). شكرًا لحُبِّك لها، ولإخلاصك لهذا الحب النقيّ الطيِّب، الذي أرسله الله وأهداه لك، يا رب سنين مديدة لا تنقطع عن بعضكم، ويا رب أيام خفيفة حتى يُخيَّل إن كان جسدكم قد خُلِق من طين أم من غيم.. والآن الكلام سيكون موجَّه لحبيبتك وزوجتك.. تنويه قبل البدء: – تراي بنت لكي لا يغلب على ظنِّك- أحببتك وأنا لم أراك سأدعي لك كثيرًا لأن أصدق الحب الدعوات، وهذه الخُصلة الطيِّبة بفضل مخلف الذي زادك من خلال كتاباته بقبول، ومحبة الناس لك.
    -أطيب المُنى والأماني لكم- 💘

    Liked by 1 person

  7. مريت مرور سريع على تدويناتك السابقة بعد قراءة هالتدوينة
    سبحانه يجبر قلبًا جبرًا يتعجب منه أهل السماوات والأرض.
    الله يسعد قلوبكم ويهنيكم ويرزقكم حلو الحياتين الدنيا والآخرة ♥️
    عقبال جبر باقي القلوب يارب ♥️

    Liked by 1 person

  8. كنت اتابع مدونتك قبل اكثر من سنتين اليوم رجعت وطليت عليها حصلتك حصلت وظيفه وصادفت بالمدينه اللي نقلت لها حب حياتك وبتتزوجها قريبا 😍💕
    وانا كنت اقرا لك لان كانت تجمعنا نفس الظروف ونفس طريقة الحياة المقرفه مره مبسوطه لك وكان هالاشياء كلها صارت لي معاكم الله يهنيكم ويزيدكم ❤
    * احلى ايام العمر تنتظركم في اللي جاي ..
    تحياتي لكم ؛
    نجود ..

    Liked by 1 person

  9. حب أبدي ، حياة أبدية ،لا يسعني سوى تمنيها لكم
    دعواتكم القلبية لي ، ليجمعني الله بحب حياتي لحب دام ٩ سنوات ،حب لايشبهه حب ،يارب

    Liked by 1 person

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s